2 ـ إحياء النموذج – نموذج شعري (لي في من مضى مثل) لمحمد سامي البارودي


 . النص:


> لي في من مضى مثلٌ إذا ما ذكرتهمُ

غدوتُ على حكم الفضيلة أقتدي

همُ رفعوا للعلم والعدل رايةً

فما مات فيهم بين قومهمُ سَدي

إذا ما ذكرتُ الناسَ قلتُ محقرًا:

أضاعوا المعالي واستناموا على الردي





---


2. تمهيد:


ارتبط الشعر العربي، منذ العصر الجاهلي، بالتقليد والتعبير عن القيم المجتمعية، وفي العصر الحديث، ظهرت مدرسة البعث والإحياء التي أعادت إحياء النمط الكلاسيكي، محافظة على شكله، ومعالجة مضامين جديدة تهم واقع الأمة.



---


3. دلالة العنوان:


"إحياء النموذج": يشير إلى العودة إلى تقاليد القصيدة العربية القديمة من حيث الشكل والمضمون.


العنوان يوحي بولاء الشاعر للتراث الشعري العربي القديم، مع محاولته بثّ روح جديدة فيه.




---


4. فرضية النص:


من خلال العنوان ومطلع القصيدة، نفترض أن الشاعر يستحضر أمجاد الأسلاف ليقارنها بواقع الانحطاط الأخلاقي المعاصر.



---


5. شكل النص:


نص شعري عمودي موزون، يتبع نظام الشطرين والقافية، وهو سمة من سمات شعر الإحياء.


---


6. قضية النص:

يستعرض الشاعر نموذجًا إنسانيًا أخلاقيًا رفيعًا من الماضي، معبرًا عن أسفه لوضع الإنسان في الحاضر الذي تخلى عن الفضائل والقيم.



---


7. تحليل النص:


1-7. الإشكالية المطروحة:


كيف يعيد الشاعر إحياء النموذج القديم؟ وما مظاهر الوفاء للشكل والمضمون الكلاسيكي؟ وما الرسالة التي يحملها النص؟



---


2-7. المصطلحات:


الفضيلة: القيم الأخلاقية العليا كالعدل والعلم.


الردي: الانحطاط والكسل والتخلف.


سُدى: بلا جدوى أو غاية.




---


3-7. قضايا النص:


تمجيد الأسلاف وأمجادهم في العلم والعدل.


نقد الحاضر المتردي.


الدعوة إلى الاقتداء بالماضين واستنهاض الهمم.


---


4-7. الإطار المرجعي:


أدبي ثقافي: يستمد الشاعر فكره من التراث الأخلاقي العربي والإسلامي.


اجتماعي أخلاقي: يعكس النص واقع التخلف مقابل أمجاد الماضي.


---


5-7. طرائق العرض:


الوصف: تصوير مآثر السابقين.


المقارنة: بين الماضي المجيد والحاضر المتخاذل.


الحجاج: إبراز النموذج الإيجابي القديم كنموذج يحتذى به.


---


8. التركيب والتقويم:


التركيب:


النص نموذج واضح للشعر الإحيائي من حيث الشكل (القصيدة العمودية واللغة الفخمة) والمضمون (تمجيد الماضي ونقد الحاضر)، ويعكس وعي الشاعر بأهمية القيم الأخلاقية.

التقويم:

نجح الشاعر في بعث روح أخلاقية وتربوية في قصيدته من خلال استلهام الماضي، غير أن حنينه للماضي يغلب على رؤيته للمستقبل، مما قد يحد من فعالية خطابه الإصلاحي

---

✍️:elwajdi

رحيق الضاد