التمييز


التمييز – الدرس اللغوي

المستوى: الأولى باك علوم تجريبية

الدورة: الدورة الأولى

تمثيل الظاهرة:

  • عندي مترٌ قماشًا
  • شربتُ لترًا حليبًا
  • أعطيته قيراطًا ذهبًا
  • قال تعالى: "وفجرنا الأرض عيونًا"

تعريف التمييز:

التمييز اسم نكرة منصوب يوضح ما قبله من اسم غامض أو مبهم في المعنى، ويزيل الغموض عنه. مثال: اشتريت عشرين كتابًا. كلمة "كتابًا" توضح المقصود من "عشرين".

أنواع التمييز:

  • التمييز الملفوظ: يوضح اسمًا ظاهرًا قبله، مثل الكيل والوزن والعدد.
  • التمييز الملحوظ: يوضح جملة كاملة أو نسبة، ويأتي غالبًا بعد أفعال مثل "زاد"، "امتلأ"، "اشتدّ".

التمييز الملفوظ:

  • اشتريتُ رطلًا زيتًا (تمييز وزن)
  • زرع الفلاح فدانًا قمحًا (تمييز مساحة)
  • في القسم أربعون تلميذًا (تمييز عدد)

التمييز الملحوظ:

هو الذي يوضح الغموض في الجملة ككل، مثل: ازداد محمد علمًا، فكلمة "علمًا" فسّرت الزيادة.

الفرق بين التمييز والحال:

الحال يوضح الهيئة (مثل: جاء الولدُ ضاحكًا)، بينما التمييز يوضح الذات أو النسبة (مثل: اشتريتُ كيلو تمرًا).

إعراب التمييز:

يُعرب دائمًا منصوبًا، وقد يُجر إذا سبق بـ"من" أو أضيف لما قبله. مثال:

  • باع الفلاح قنطارًا قطنًا
  • باع الفلاح قنطارًا من قطنٍ
  • باع الفلاح قنطارَ قطنٍ

تمييز العدد:

  • من 3 إلى 10: تمييز جمع مجرور، مثل: قرأتُ خمسة كتبٍ
  • من 11 إلى 99: تمييز مفرد منصوب، مثل: رأيتُ خمسة عشر فارسًا
  • 100 فأكثر: تمييز مفرد مجرور، مثل: عندي مائةُ كتابٍ

أمثلة مع الإعراب:

  • اشتريتُ فدانًا قمحًا: فدانًا: مفعول به، قمحًا: تمييز منصوب
  • ازداد محمد علمًا: علمًا: تمييز ملحوظ منصوب
  • ركب السفينةَ خمسةٌ وتسعونَ رجلًا: رجلًا: تمييز عدد منصوب

رحيق الضاد